زعيم المعارضة: التراجع عن النسبية والتحكم فيها إخلال بأسس الديمقراطية

أربعاء, 21/09/2022 - 10:03

الزهرة أنفو :  شدد الزعيم الرئيس للمعارضة الديمقراطية في موريتانيا إبراهيم ولد البكاي ولد مسعود على أن التراجع عن النسبية في الانتخابات البرلمانية ومحاولة التحكم فيها وحرمان المواطنين في الداخل والخارج من حقهم في التمثيل النيابي المناسب لتوزعهم الديمقراغي إخلال بيِّن بالأسس الديمقراطية.

وأكد ولد مسعود في بيان صادر عنه أن إشراك جميع القوى السياسية في التحضير التشاركي للانتخابات، والكف عن التلاعب بالقوانين والوقوف في وجه تطبيقها، والتوافق على الضمانات الأساسية لتحقيق الشفافية والنزاهة أمور يجب على الحكومة القيام بها لتجنب مسار انتخابي يعمق أزمة البلد ويفاقمها بدل أن يكون محطة لحلها أو في الحد الأدنى حلحلتها.

وقال ولد مسعود إن موقف يأتي عقب متابعتهم عبر وسائل الإعلام المقترحات المنسوبة لوزارة الداخلية حول ما تصفه بنتائج التحضير التشاركي للانتخابات، الذي تم على مدى أيام بين الوزارة وعدد من الأحزاب السياسية الوطنية.

 

وأضاف البيان أن التشاور والتحضير التشاركي للانتخابات قيم وسلوك يتبناه الجميع، ويطالب به، ويقتضي إشراك الجميع ومشاورة الجميع وتمكين الجميع من حقوقهم الدستورية المصانة في التجمع والتنظيم.

ولفت البيان إلى أن مؤسسة المعارضة الديمقراطية تسجل من جديد عدم احترام القانون الملزم للتشاور معها في مختلف القضايا، وكذا عدم احترام الآجال المحددة لذلك.