بإشراف من وزير الإسكان.. إطلاق عمليات تنفيذ المخططات العمرانية، في عدة مدن داخلية

أحد, 27/11/2022 - 22:02

الزهرة أنفو : أشرف وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي،  سيدأحمد ولد محمد، اليوم الأحد، من مدينة تامشكط بالحوض الغربي على إطلاق عمليات تنفيذ المخططات العمرانية، في مدن؛ تمبدغه وجيكني في الحوض الشرقي، وتامشكط في الحوض الغربي، وبومديد في لعصابه، ولكصيبه1 في كوركول، وأركيز وانتيكان في اترارزه، تنفيذا لمقتضيات برنامج رئيس الجمهورية  محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأطلقت هذه العملية في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 62 لعيد الاستقلال الوطني، بحضور المدير العام للإدارة الإقليمية بوزارة الداخلية واللامركزية ا ماحي ولد حامد، ووالي الحوض الغربي ورئيس الجهة، وحاكم ومقاطعة تامشكط، وقادة الأجهزة الأمنية في الولاية.

وأعطى معالي الوزير إشارة انطلاق الفريق الفني المشرف على العملية، قبل أن يتجول في المدينة ويختم جولته من منطقة التوسعة.

وفي تصريح صحفي أكد معالي الوزير أن هذه العملية تأتي في ذكرى الاستقلال الوطني، احتفاء بهذه الذكرى الوطنية الغالية، وتنفيذا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وبين معالي الوزير أن عمليات تنفيذ هذه المخططات تجري بصورة متزامنة وتنسيق وعمل مشتركين بين وزارتي الإسكان والداخلية، وقد اتخذت جميع الإجراءات الضامنة بإنجاز هذه المهمة في أسرع الآجال. مضيفا أنها المرة الأولى التي جرى فيها إعداد مخططات عمرانية لعدد من المدن دفعة واحدة، إطلاق تنفيذ تلك المخططات. 

وأوضح الوزير أن الهدف هو إيجاد مظهر عمراني لائق في هذه المدن، يكفل للمواطنين كافة المزايا السكنية المطلوبة. مستدركا أن هذه ليست مثل العمليات العادية التي جرت في بعض المناطق سابقا، ولا مكان إطلاقا لمصطلحات مثل الترحيل والمداخلات والكزرة، بل إن العلمية باختصار تقوم على فتح الشوارع الرئيسية والثانوية وتوفير احتياطات عقارية للدولة، وإقامة توسعة للمدينة تحترم كافة المعايير العمرانية.

وأكد  الوزير أنه تقرر حصر عمليات الهدم والإزالة في أضيق نطاق ممكن، تفاديا للإضرار بممتلكات واستثمارات المواطنين، شاكرا المواطنين على انتظارهم وصبرهم حتى تتم هذه العملية، مضيفا أن تعهد قدمه  رئيس الجمهورية هو ملزم للحكومة وسيتم تنفيذه وفق أسرع الآجال وأفضل المعايير.