خلاف شديد بين الشيخ الددو والزعيم الروحي للإخوان المسلين في تونس ومرشحهم للرئاسيات (فيديو)

ثلاثاء, 20/08/2019 - 09:12

من المسلم به أن "اختلاف العلماء رحمة". لكن حين يبلغ  التنافر بين مواقفهم هذا الحد يصبح الأمر  مثيرا  ومحيرا.  السيد عبد الفتاح مورو من اهم الزعامات الروحية والسياسية لحزب النهضة التونسي-الإخواني في مرجعيته الفكرية؛  وقد أثنى كثيرا على الفقيد ومدحه لدرجة التبجيل، موظفا  ثقافته الواسعة في مجال الآداب العالمية وقدراته الخطابية بالإضافة إلى معرفته الجيدة بالسيد الباجي قائد السبسي وبالتاريخ المعاصر لبلاده. ولم يبخل، ولم تخنه العبارات.

في حين، اعتبر محمد الحسن ولد الددو أن "السبسي عدو لله تعالى وان من تابع مواقفه وتصريحاته وما يحدث به عنه الناس عرف أنه عدو لله" حسب ما نقل عنه موقع الأخبار ميديا. واعلن أنه "كافر تحرم الصلاة عليه"، وفق ما ورد في تسجيل صوتي مقتضب منسوب للشيخ الددو زبُث على الواتساب على إثر وفاة الرئيس التونسي الراحل.

ونشير إلى أن دعاة وشخصيات محسوبة على تيارات الإسلام السياسي-وتوصف بالتشدد- تتبنى نفس الموقف الذي اعرب عنه ولد الددو. من ابرز هؤلاء  الداعية الإخواني الشيخ وجدي غنيم ذي الجنسية المصرية. وقد حرمت عليه السلطات التونسية الدخول إلى أراضيها بسبب تكفيره للسبسي،  كما أنها قدمت احتجاجا إلى السلطات التركية حيث يقيم الداعية المصري. ولم يذكر حسب علمنا انها اتخذت قرارا مماثلا اتجاه ولد والددو. 

ونضيف أخيرا أن عبد الفتاح مورو كان يشغل منصب نائب رئيس البرلمان عند وفاة السبسي، مما أهله إلى رئاسة الجمعية الوطنية خلفا للسيد محمد الناصرالذي تقلد وظيفة رئاسة الجمهورية بشكل مؤقت حسب نص دستور البلاد خلفا للرئيس الراحل. واليوم يظهر اسم موروبين المرشحين في تونس الذين يحسب لهم حسابهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة. 

البخاري محمد مؤمل (اليعقوبي)