الكشف عن حقيقة المراسلات المسربة للإعلام

جمعة, 21/08/2020 - 09:18

الزهرة أنفو : قالت مصادر بالشركة الوطنية للصناعة والمناجم بموريتانيا إن ماتم تداوله من مراسلات خلال الساعات الماضية لا يتضمن أي معلومة بشأن رفض البنك الأوروبى للتعامل مع المدير الحالي ولا كوّن التصنيف الإئتماني للشركة سيتضرر.

وقالت المصادر إن هنالك مشروعا يجرى الآن العمل فيه وهو تعميق الميناء الممول من البنك الأوربي والبنك الإفريقي وقد تم توقيع اتفاقيته سنة ٢٠١٨. وتم حتى الآن إجراء سحب عليه و اجراءات السحب الثاني جارية.

وقال المصدر بأن شروط السحب تحددها الإتفاقية.

وبحسب المصدر فإن الممول حسب المادة ١٥.٣ من الإتفاقية له الحق، إن قدر أن هنالك ما يمكن أن يؤثر على قدرة الشركة على الإيفاء بالتزامها في إطار اتفاقية التمويل المعنية، أن يطلب une attestation d’absence de cas d’exigibilité موقعة من طرف ممثلين معتمدين حسب نص هذه المادة. وبما أن دائرة المخاطر في البنك اطلعت على بعض القصاصات الإخبارية التى تتحدث عن المتابعة القضائية للمدير العام للشركة وعن احتمال فساد فى بعض الملفات طلبت - وهذا حقها- المعلومات الضرورية عن الموضوع.

وقد تم إرسال الشهادة موقعة من المدير الحالى والمدير المالي كما تنص عليه الإتفاقية وطبعا تم قبولها.

بينما بقيت المعلومات المتعلقة بتقرير اللجنة البرلمانية التي تخص أسنيم. فالشركة ليست لديها نسخة رسمية من التقرير وليست مخولة بإرسال النسخ المتداولة في الصحافة.

وختم المصدر حديثه بالقول "إذا بيان الشركة أمس كان دقيقا ومحتوى المراسلات المسربة لا يؤكد أبدا ماذهب إليه البعض من كوّن البنك يرفض التعامل مع المدير الحالي ولا كوّن التصنيف الإئتماني للشركة سيتضرر".