س و ج.. كل ما تحتاج معرفته عن أزمة اختراق 50 مليون حساب على فيس بوك

أحد, 30/09/2018 - 07:39

فيما يمكن وصفه بأنه اسوء اختراق لبيانات المستخدمين، تم الكشف عن اختراق ما يصل إلى 50 مليون حساب على فيس بوك، وهو ما يعتبر بمثابة ضربة كبيرة لسمعة عملاق الشبكات الاجتماعية التى كانت تعانى بالفعل من العديد من الأزمات التى تتعلق بالثقة وحماية خصوصية المستخدمين، وفيما يلى نعرض بعض الأسئلة والأجوبة التى توضح حقيقة هذه الأزمة كما يلى:

س: كيف تم اختراق الحسابات؟

ج: ميزة "View as" كانت هى السبب فى ذلك، حيث كشفت فيس بوك أن هذه الميزة التى تسمح للأشخاص برؤية كيفية ظهور ملفهم الشخصى لأشخاص آخرين هى السبب فى الاختراق، حيث استهدف المتسللون رمز هذه الميزة وسرقوا "رموز الوصول"، أو بعبارة أخرى، استخدموها للوصول إلى حسابات الأشخاص.

س: متى حدث الاختراق بالفعل؟

ج: التاريخ غير معروف، تم تقديم ميزة "View as"، لأول مرة فى يوليو 2017، إلا أن فيس بوك اكتشفت الاختراق يوم الثلاثاء الماضى، لذلك فليس من الواضح متى وقع الاختراق بالضبط أو معرفة المدة التى كان الهاكرز خلالها قادرين على الوصول للبيانات.

س: من وراء الاختراق؟

ج: غير معروف حتى الآن، فليس لدى فيس بوك أى فكرة عمن يقف خلف هذا الهجوم، فيما أخطرت الشركة مكتب التحقيقات الفيدرالى أيضا وقالت إن التحقيق مستمر، لكنها لا تعرف من يمكن أن يكون وراء الهجوم.

س: كم عدد الحسابات التى تم اختراقها؟

ج: حوالى 90 مليون حساب، فمع وجود أكثر من 2 مليار مستخدم لفيس بوك، هناك 90 مليون حساب مخترق، إذ تم اختراق 50 مليونًا منهم وتمت عملية الاستيلاء على 40 مليونًا آخرين، نظرا لأنهم استخدموا ميزة View as أيضا.

س: هل أصلحت فيس بوك المشكلة؟

ج: نعم أصلحت فيس بوك المشكلة، وقالت إن الخطأ الذى أدى إلى الاختراق قد تم تصحيحه، وأن حسابات المستخدمين الآن آمنة.

س: كيف يمكنك معرفة ما إذا كان حسابك قد تم اختراقه أم لا؟

ج: فيس بوك تخبر المستخدمين الذين تم اختراق حساباتهم، حيث قالت فيس بوك أنه إذا تم اختراق حسابك، فسيبلغك بذلك، حيث تظهر رسالة إشعار أعلى خلاصات الأخبار فى حالة اختراق الحساب.

س: ما البيانات التى تم اختراقها؟

ج: كل شيء، حيث يمكن للهاكرز الحصول على كافة بيانات المستخدمين بما فى ذلك صورك، دردشاتك، رسائلك الشخصية، وإعجابك - كل ما لديك على Facebook قد تعرض للاختراق.

س: ما الذى يمكن للمستخدمين فعله؟

ج: تغيير كلمة المرور، وتسجيل الخروج من جميع الأجهزة.

اليوم السابع