السيدة الاولى تشرف على انطلاق برنامج دعم ترقية الحماية الاجتماعية في ولاية تيرس زمور

جمعة, 21/01/2022 - 17:15

الزهرة أنفو : أشرفت السيدة الأولى الدكتوره مريم فاضل الداه اليوم الجمعة بمدينة ازويرات على تدشين فرع لمركز التكوين والترقية الإجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة وتقسيم بعض المساعدات الغذائية على الأسر الفقيرة بالمدينة.

وأوضحت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة السيدة الناها هارون الشيخ سيديا في كلمة لها بالمناسبة الاهتمام الكبير بالفئات الهشة من المجتمع ضمن البرنامج المجتمعي لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وبما تضمنه من محاور رائدة وغير مسبوقة فى الاهتمام المشهود بالفئات الهشة والسعي الدؤوب للتمكين لها وهي الرؤية التي يتم تجسيدها ميدانيا من خلال السياسة العامة لحكومة معالي الوزير الأول السيد محمد ولد بلال.

وأشارت إلى المكتسبات التي تحققت في النصف الأول من المأمورية الأولى لفخامته في مختلف المجالات الاجتماعية واستجابت لمعظم الانتظارات الملحة للفئات الهشة من المجتمع.

ويأتي هذا النشاط ضمن مسار من العمل الانساني والاجتماعي أطلقته السيدة الأولى الدكتورة مريم فاضل الداه شمل التكفل ورعاية الاطفال من ذوي الإعاقة وأطفال التوحد الذين عانوا من الإهمال منذ عقود من الزمن.

وأشارت إلى أن مناصرة السيدة الأولى للعمل الاجتماعي شكلت أداة قوية للنهوض به.

وقالت:" لقد وفق الله الحكومة في السنتين الماضيتين وبتوجيه مباشر من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من تحقيق اهم تعهداته ذات الطابع الاجتماعي مثل انطلاقة العمل في المدرسة الوطنية للعمل الاجتماعي والتي يتابع بها حاليا 200تلميذ موظف من مختلف اسلاك العمل الاجتماعي .

كما تمكنت الحكومة من تحقيق مؤشرات قوية في اتجاه تحقيق التعهدات مثل مضاعفة معدل الولوج للتعليم ماقبل المدرسي حيث انتقل من 10في المائة سنة 2019إلى حوالي 20في المئه سنة 2921,وهو ماسيتضاعف بحول الله بعد اكتتاب وتحويل 150مربية للداخل وافتتاح رياض أطفال جديدة وانتظار تشييد 50روضة في عموم مختلف مقاطعات ااوطن.

وأشارت إلى استفادة ولاول مرة حوالي 2000من الأشخاص ذوي الاعاقة من تأمين صحي لهم ولأسرهم على نفقة الدولة الموريتانية.

وقالت بأنه ولأول مرة في تاريخ الدولة الموريتانية يتم صرف المساعدات المالية للمرضى المعوزين شهريا ومضاعفة قيمتها أكثر من ثلاث مرات كما أنه ولأول مرة تضاعفت المساعدات المالية المقدمة للمرضى المعوزين المرفوعين للخارج مائة بالمائة ولأول مرة كذلك تضاعف عدد الاطفال متعددي الاعاقة المستفيدين من التحويلات المالية خمس مرات حيث يستفيد حاليا أكثر من500طفل متعدد الاعاقة .

وأشارت إلى أنه ولأول مرة يتمكن الأطفال ذوو الاعاقة في الداخل من خدمات التعليم والتدريب وذلك من خلال افتتاح أربعة مراكز بولايات انواذيبو ولبراكنه والحوض الشرقي وتيرس زمور ولأول مرة يستفيد الأطفال ذوو الإعاقة الذين يتلقون تعليمهم المتخصص المجاني في هذه المراكز من منحة شهرية دراسية.

وثمنت عاليا مختلف المبادرات التي تقوم بها الجمعيات غير الحكومية ومن أبرزها مركز زايد لأطفال التوحد الذي يعتبر تجربة رائدة في مجال التكفل بأطفال التوحد.

وقالت بأنها مسرورة لحضور السيدة الأولى للإشراف على انطلاقة برنامج دعم ترقية الحماية الاجتماعية وتمكين الشرائح الهشة في ولاية تيرس زمور وهو ماسيتم من خلاله توفير حزمة من الانشطة من امها:

- انطلاقة أعمال مركز التكوين والترقية الإجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة بمدينة ازويرات

- توزيع بعض المواد الغذائية لفائدة200من الأسر الضعيفة

- تمويل أنشطة مدرة للدخل لفائدة أمهات الاطفال للمسجلين بالمركز والبالغ عددهم 31طفلا.

- توزيع كراسي متحركة

- توزيع الإعانات المالية لأطفال متعددى الإعاقة المسجلين بالولاية.

وقد ثمنت عمدة بلدية ازويرات السيدة السالكه بنت محمد تدشين هذا المركز وتوزيع المبالغ المالية لأصحاب الإحتياجات الخاصة.

وهذا يعكس اهتمام فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى بهذه الفئة الضعيفة.

وبدورها ثمنت رئيسة جمعية أطفال امهات التوحد السيدة عيشتو بنت محمد سالم ماتقوم به السيدة الأولى من دعم ومبادرات لصالح هذه الفئة المحتاجة .

وهو ماتجسد فى افتتاح مركز لذوى الاعاقة فى مدينةازويرات ودعم مراكز أطفال التوحد على مستوى العاصمة .

وقالت بأنه بالرغم من الحهود المبذولة لازال المركز يعاني من نواقص تتعلق أساسا بالصعوبات اللوجستية والمعدات.

مطالبتا بتوفير طبيب نفسي فى المدينة

توفير النقل لأطفال التوحد وآيجاد متنزه خاص بهذه الفئه

وفى نهاية الحفل قدمت الدكتورة مريم فاضل الداه شيك يحتوي على دعم مالي لصالح 40روضة أطفال خصوصية تستقبل400 طفل وينحدرون من أسر هشة وتوزيع 200سلة غذائية.

كما سلمت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة السيدة الناها هارون الشيخ سيديا بتقديم شيك تمويلات لصالح أمهات الأطفال في وضعية إعاقة ومسجلين في مركز التكوين والحماية للاطفال في ازويرات .

كما سلم السد والي ولاية تيرس زمور السيد اسلم ولد سيد شيك لتمويل انشطة مدرة للدخل لصالح 25تعاونية نسوية.

كما سلم نائب رئيس جهة تيرس زمور السيد سليمان بارز شيك لتمويل 10أنشطة مدرة للدخل لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة

كما سلمت عمدة بلدية ازويرات المساعد السيدة السالكه بنت محمد مجموعة من الكراسي المتحركة لصالح أصحاب الإحتياجات الخاصة.

كما سلم مستشار معالي وزيرة العمل الاجتماعي المكلف بالشرائح الهشة مفاتيح روضة أطفال جديدة لصالح اطفل الأسر الهشة للسيدة المديرة الجهوية للشؤون الاجتماعية والطفوله والاسرة بولاية تيرس زمور.

بعد ذالك قطعت السيدة الأولى الدكتورة مريم فاضل الداه الشريط اذانا بتدشين مركز التكوين والحماية للاطفال بمدينة ازويرات وتجولت داخل هذا المركز واستعمت إلى شروح من طرف القائمين عليه.

وادلت السيدة الأولى يالتصريح التالي:

مقدمة تشكراتها للسلطات الإداريه والساكنة على حفاوة الاستقبال وكان الهدف من زيارتي الإشراف على إطلاق حزمة من الأنشطة التي تعني الفئات الهشة وأطفال ذوي الاحتياجات الخاصه.

وقالت بأن هذه الأنشطة تمت استجابة مقدرة لانشغالات الأمهات وفكرهم الشاغل على إيجاد هذا النوع من المراكز والتي هو بالنسبة لى تتقاطع مع اهتمامي بالعمل الخيري والعمل الإنسانى الوطني.

مثمنة دور السلطات العمومية الذى شغلها الشاغل هو إعانة وتمكين هذه الفئات الهشة والأطفال متعددي الاعاقة .

وأشارت إلى أن كل مركز تم بناؤه سيحقق أمنية وفي نفس الوقت سيخفف من معانات وآلام أمهات عانو معانات طويلة.

وقالت بأن عملية التكفل بهذه الفئات والأطفال عملية مركبة وليست بسيطة وتحتاج لثلاثة أمور:

منها أولا إقامة المراكز وكادر تربوي يشتغل في هذه المراكز والتعبئة للمستفيدين من هذه الخدمات .

ونبهت إلى أن المراكز قد وجدت كما قالت معالي وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة

وكذلك التكوين قد تزامن مع افتتاح مدرسة العمل الإجتماعي التي ستخرج لنا خريجين مهنيين ومربيات مختصات تساعد هذه المراكز.

مطالبتا الأمهات إلى أن يكونو مشاركين في هذه المراكز لتطويرهم ونجاحتهم.

وأشارت إلى أن هناك نقطة مهمة وهي تكاملية الأدوار بين السلطات العمومية وبين منظمات المجتمع المدني وبين أمهات هذه الأطفال

وأن تكون شراكة بناءة من حيث أن نتمكن يتكفل ناجح وشامل لجميع هذه الفئات وفي نفس الوقت يمكن زيادة المراكز لتشمل جميع الوطن.

وحضر هذا الحفل ممثلو السلطات الادارية والامنية والمنتخبون المحليون