موريتانيا تفوز بجائزتين من جوائز الشارقة الدولية للتراث الثقافي

خميس, 14/09/2023 - 12:18

الزهرة أنفو : فازت موريتانيا بجائزتين اثنتين من بين جوائز الفئة العربية الثلاثة ضمن – الدورة الرابعة 2023 لجائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي التي يسندها معهد الشارقة للتراث بالإمارات العربية المتحدة، والتي تضم إلى جانب جوائز الفئة العربية جوائز الفئة المحلية: الإماراتية والفئة الدولية.

وقد أسندت جوائز الدورة الرابعة للفئة العربية سنة 2023 على النحو التالي:

– فاز السيد عبد الله بن مبارك الفارسي – سلطنة عمان، بجائزة أفضل الرواة وحملة التراث والكنوز البشرية الحية.

– فاز الدكتور ولد متالي لمرابط بن أحمد بجائزة أفضل البحوث والدراسات في التراث الثقافي عن دراسته الموسومة: الحكاية الشعبية الموريتانية: الرؤية والبناء السردي؛ وهو عمل يتناول بنية الحكاية الشعبية الموريتانية ومسارات تشكلها، مقدمًا تصورًا نقديًا لقراءة هذه الحكاية، راصدًا روافدها الدينية والحضارية والثقافية والاجتماعية والتراثية، وآفاق توظيفها الفني والتربوي في الشعر والسَّرد وأدب الأطفال، مقدما مجموعة من الخلاصات والتوصيات المتعلقة بهذا النص الثقافي والأدبي.

إن الحكايات الشَّعبية الموريتانية خزانٌ لذاكرة المجتمع وتحوّلاته النَّفسية والاجتماعية والثقافية والأنثروبولوجي، فقد راكم الفضاء الصحراوي الحساني على مدى عصور غابرة تراثًا ضخمًا من المحكيات التي تستعيد ذاكرة المجتمع وثقافته وعاداته وتقاليده بخصوصيتها المتغيرة بتغير الحقب والأزمان.

إن الحكاية عنوانٌ للذَّاكرة الجمعية المحلية، وهي تستند إلى خلفيات ثقافية ودينية وأسطورية شتّى؛ تجعلها بحاجة إلى الدَّرس والتَّفكيك والمساءلة وإعادة الكتابة برؤية فنيةٍ وإبداعيةٍ جديدة.

– فاز مركز ترانيم للفنون الشعبية بموريتانيا بجائزة أفضل الممارسات لصون التراث الثقافي، عن تجربته المتميزة في مجال المحافظة على تراث إنشاد المدح النبوي، وضمان نقله إلى الأجيال القادمة، مما ساهم في تثمين وإحياء هذا التراث الثقافي، من خلال قيام مركز ترانيم برحلات بحثية وإنتاجية إلى المناطق الداخلية بموريتانيا، لدراسة تراث فن المدح النبوي وعمل على حصره وجرده وتوثيقه؛ ضمن مكتبة سمعية بصرية يمكن الولوج إليها على موقع المركز على الإنترنت تحتوي على آلاف التسجيلات من تراث المدح تمثل حصاد 9 دورات المهرجان ليالي المدح بما ضمن التعريف به وإحياءه والحفاظ عليه.

وسيتم تتويج الفائزين في الدورة الرابعة لجائزة الشارقة الدولية للتراث الثقافي في ملتقى الشارقة الدولي للراوي الذي سينظم في مركز أكسبو الشارقة من 18 إلى 20 سبتمبر 2023.